مدرسة توفيق صالح الإبتدائية المشتركة
مدرسة توفيق صالح الإبتدائية المشتركة
مدرسة توفيق صالح الإبتدائية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نسعى معاً لتعليم أفضل لأبنائنا واحترافية فى التعامل مع تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات التى تتطلبها الحياة العصرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
تشرفت بقدومك و زدت شرفاً بردك الجميل

 

 النحو الميسر ( المرحلة الأولى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريم ذكرى
Admin
كريم ذكرى


المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

النحو الميسر ( المرحلة الأولى ) Empty
مُساهمةموضوع: النحو الميسر ( المرحلة الأولى )   النحو الميسر ( المرحلة الأولى ) Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:47 pm

النحو الميسر ( المرحلة الأولى )

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه ،، أما بعد :
فهذه أوراق يسيرة في علم النحو ؛ هي خلاصة - أحسبها مهمة – لكتاب الآجرومية ، أقدمها لإخواني ، لعل الله أن ينفع بها ، وتقرب علم النحو ؛ الذي هو علم لغة القرآن الكريم والسنة المطهرة .. والله المستعان وعليه التكلان .

المرفوعات
المبتدأ ، الخبر، المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم ،الفاعل ، نائب الفاعل،اسم كان وأخواتها ، خبر إنَّ وأخواتها ،التابع لما سبق
المنصوبات المفعول به ، المفعول المطلق ،المفعول لأجله ، المفعول معه ، اسم لا النافية للجنس ، الحال ، التمييز ،
المنادى ،خبر كان ، اسم إنَّ وأخواتها ، المستثنى ، ظرف الزمان و المكان ، المضارع المسبوق بناصب ،
التابع لما سبق ( النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل )
المجرورات مجرور بالحرف ـ مجرور بالإضافة ـ التابع لما سبق ( النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل )
المجزومات الفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم .

العوامل الداخلة على الأسماء

العامل
كان ،ظل،بات،أضحى،أصبح، أمسى، صار، ليس، ( مازال،ما برح،ما فتئ، ما انفك )
ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
إنَّ ، أنَّ ، ليت ، لكنَّ ، لعلَّ ، كأنَّ تنصب المبتدأ وترفع لخبر
ظنَّ،رأي، خِلَّت ، علم ،وجد، حسب، زعم ، اتخذ ، جعل تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها
مِنْ ، إلى، عن، على، في، رُبّ ، الباء ، الكاف ، اللام ، حروف القسم وهي ( الواو ، الباء ، التاء ) تجر الاسم

علامات الإعراب في الأسماء

الرفع النصب الجر
الاسم المفرد الضمة
محمدٌ مجتهدٌ الفتحة
رأيتُ محمداً الكسرة
سلمت على محمدٍ
جمع التكسير
ما تغير شكل مفرده عند جمعه الضمة
جاء الرجالُ الفتحة
رأيتُ الرجالَ الكسرة
سلمت على الرجالِ
جمع المؤنث السالم
ما دل على اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده الضمة
جاءت المسلماتُ الكسرة
رأيت المسلماتِ الكسرة
سلمت على المسلماتِ
الممنوع من الصرف
هو الاسم الذي يمنع من التنوين في حالات الإعراب المختلفة الضمة
جاء إبراهيمُ الفتحة
رأيت إبراهيمَ الفتحة
سلمت على إبراهيمَ
جمع المذكر السالم
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة (و،ن)أو(ي،ن) الواو
جاء المسلمون الياء
رأيت المسلمين الياء
سلمت على المسلمين
المثنى
ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة(ا،ن)أو(ي،ن)على مفرده الألف
جاء الطالبان الياء
رأيت الطالبين الياء
سلمت على الطالبين
الأسماء الخمسة
أبو ، أخو ، ذو ، فو ، حمو الواو
جاء أخوك الألف
رأيت أخاك الياء
سلمت على أخيك

العوامل الداخلة على الفعل المضارع

العامل عمله ومثاله
لن ، كي ، أنْ ، إذن
( كلها حروف ) النصب
(لن تنالوا البر) (لكيلا تأسوا) (وأجمعوا أنْ يجعلوه )من قال سأجتهد في دروسي، فنقول له : إذن تنجح
لام الجحود ،حتى ، لام التعليل
(كلها حروف ) يُنصب المضارع بعدها بأن مضمرة
(وما كان الله ليعذبهم) ذاكر حتى تنجح ، ( ليُعذب الله المنافقين )

لا الناهية ، لام الأمر ، لم ، لما
(كلها حروف بإجماع النحاة) تجزم فعلا واحدا
( لا تخف ) (فليقل خيرا أو ليصمت) (لم يلد) (لما يذوقوا عذاب)
(إنْ ،إذْ ما) منْ ، ما ، مهما ، أي ، متى ، أيّان
أين ،أنّى،حيثما،كيفما،إذا في الشعر خاصة تجزم فعلين: الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط
من يذاكرْ ينجحْ /ما تصنعْ خيراً تُجز به/أينما تتوجه تلق صديقاً/أيّان تلْقني أكْرِمْك


علامات بناء الفعل

عــــــــلامـــــــات البناء في الفعل الماضي
الفتح السكون الفتح المقدر الضم
ما سوى المواضع المذكورة
ضربَ ، ضربَا إذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة (تاء الفاعل ، ناء الفاعلين،نون النسوة )ضربت،ضربنا ،ضربن إذا كان آخره حرف علة
دعا ـ سعى ـ قضى إذا اتصل به واو الجماعة
كتبوا ـ ضربوا
علامات البناء في الفعل الأمر
السكون حذف حرف العلة حذف النون الفتح
إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء
اقرأْ ، اكتبْ إذا كان معتل الآخر
اقض ، ادع، اسْع إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة
اكْتبا ـ اكْتبوا ـ اكْتبي إذا اتصلت به نون التوكيد
اقرأنَ ، اكتبنَ
علامات البناء في الفعل المضارع( المبني )
الفتح السكون
إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة والخفيفة
ليُسجننَّ وليكوننْ من الصاغرين إذا اتصلت به نون النسوة
النساء يكتبنْ

علامات إعراب الأفعال الخمسة

( وهو كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة )


الرفع النصب الجزم
ثبوت النون
المذاكرون ينجحون حذف النون
المجاهدون لن يهزموا حذف النون
المجاهدون لم يتخلفوا



أقسام المنادى

النوع حكمه مثاله إعرابه
مفرد علم يبني على الضم في محل نصب يا محمدُ منادى مبني على الضم في محل نصب
نكرة مقصودة يبني على الضم في محل نصب يا رجلُ منادى مبني على الضم في محل نصب
نكرة غير مقصودة النصب يا رجلاً خذ بيدي منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مضاف النصب يا طالبَ العلم منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
شبيه بالمضاف النصب يا مطيعاً لوالديه أبشر بالجنة منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة




أقسام المستثنى بإلا

النوع حكمه مثاله
إذا كان الاستثناء تاما موجبا النصب قام القوم إلا زيداً
إذا كان الاستثناء ناقصا ( أي لم يذكر المستثنى منه) على حسب ما قبله ما قام إلا زيدٌ / ما رأيت إلا علياً / ما مررت إلا بزيدٍ
إذا كان الاستثناء تاما منفيا النصب أو إعرابه بدلاً ما قام القوم إلا زيداً
أو تقول :إلا زيدٌ

أخي طالب العلم : لكي تستفيد في علم النحو لابد من ممارسة الإعراب والله يوفقك ويرعاك.

Twisted Evil وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tawfik-saleh.alafdal.net
 
النحو الميسر ( المرحلة الأولى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة النحو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة توفيق صالح الإبتدائية المشتركة  :: المواد الدراسيه :: اللغه العربيه-
انتقل الى: